• ×

بيئة مدرسية جاذبة وبرامج إبداعية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
علي احمد صحفان



أنت تعمل وتجتهد في عملك فهذا أمر جيد وجميل، ولكن أن تكون مبدعاً فهذا أمر مختلف ورائع فأنت تتعامل مع الأشياء المألوفة بطريقة غير مألوفة، وخاصة في المجال التعليمي فتحقيق الإبداع في المدرسة يجعل العمل أكثر متعة وإثارة، كما أن اعتماد المهام التي تتطلب توظيف مهارة الإبداع، سيؤدي حتماً إلى جعل العمل أكثر جاذبية و تحفيزاً للطلاب.
وهذا ماتراه في ثانوية أم القرى بجدة، بقيادة مديرها الأستاذ عبدالرزاق مصلح حافظ وهيئة التدريس فيها، الذين جعلوا من الصعب ممكناً، فأصبحت مدرستهم نموذجاً رائعاً كبيئة مدرسية وكبرامج تفاعلية مع طلابها، وأتاحوا للطالب فرصة المشاركة في التعلم والتعليم والتعبير عن نفسه بحرية، وأصبح دورهم يركز على إكساب الطالب مهارات البحث الذاتي ودمج الطالب بنشاطات تربوية منهجية ولامنهجية، تؤدي إلى بلورة مواهبه وتنمية قدراته وتفجير طاقاته.
فابتكروا البرامج والأنشطة والمسابقات، للارتفاع بمستوى الطلاب التعليمي والإبداعي والثقافي وتعزيز قدراتهم الإبداعية، وإعطائهم المجال لإخراج ما لديهم من مهارات وتميز، وزرع أهمية القيم وثقافة احترام الأنظمة، فكان برنامج المسارات الخمسة الذي يهتم بمواهب الطلاب وبرنامج نافس يعتمد على تحويل أعمال الطالب إلى نقاط، وبرنامج أنت الفرق وهو برنامج تطوعي، كما كان للمعلم نصيب من هذه البرامج، فتم ابتكار برنامج مبدع، بالإضافة إلى الأعمال التنظيمية للمدرسة وربطها بشبكة الحاسب في كامل المدرسة والفصول، وعقد العديد من الدورات التدريبية والتطويرية للطلاب والمعلمين.
ووفروا بيئة مثالية تساعد على زيادة التحصيل الدراسي، حيث قامت بتزويد الساحة الداخلية للمدرسة، بالكراسي والطاولات ذات الألوان المتعددة، وإنشاء صالات لممارسة النشاطات والبرامج، وتحسين استراحة المعلمين، وإنشاء عيادة طبية، والاهتمام بالمقصف والتعاقد مع شركة للتغذية، ووضع شاشات تلفزيونية لعرض البرامج التوعوية والثقافية.
ثانوية أم القرى تجربة إبداعية ناجحة تستحق المشاهدة، أفلا تستحق الزيارة والدعم من مدير عام التعليم؟ فليس من رأى كمن سمع، كما أتمنى من معالي وزير التعليم أن يزور هذه المدرسة فهي تجربة رائعة لشباب رائعين يستحقون الدعم والمؤازرة.*


t:@Sahfan_Press
rwem@hotmail.com
للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (115) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 - Zain

بواسطة : علي صحفان
 0  0  4.0K
التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

بواسطة : علي صحفان

شركات الاتصال في المملكة أكثر الشركات إثارة...


بواسطة : علي صحفان

الماء ضرورة حياتية لا يستغني عنها أحد، قال...


بواسطة : علي صحفان

اقتربت الإجازة الصيفية وبدأ الناس يعدون العدة...


القوالب التكميلية للمقالات